جميع الأخبار


مركز التميز ينظم برنامج "تطبيقات ضمان الجودة لأعمال التدقيق" بالتعاون مع ديوان المحاسبة الأردني

مركز التميز ينظم برنامج "تطبيقات ضمان الجودة لأعمال التدقيق" بالتعاون مع ديوان المحاسبة الأردني
15 أكتوبر 2019 بالتعاون مع ديوان المحاسبة بالمملكة الأردنية الهاشمية، نظم مركز التميز للتدريب والتطوير بديوان المحاسبة، برنامجاً تدريبياً حول موضوع "تطبيقات ضمان الجودة لأعمال التدقيق"، وذلك يومي 13 و14 أكتوبر الجاري، قدمه السيد/ حسن دندشله رئيس قسم تطوير الأداء المؤسسي وتوكيد الجودة بديوان المحاسبة الأردني. هدف هذا البرنامج التدريبي إلى تمكين المشاركين من فهم استراتيجيات تحقيق ضمان الجودة، ومعرفة المقومات الأساسية لها وكذلك تحديد وقياس مؤشراتها.







ديوان المحاسبة يكرم المشاركين ببرنامج "اجراءات لجان المناقصات والمزايدات"

أقام ديوان المحاسبة اليوم الخميس حفلاً تكريمياً لعدد من موظفي الجهات الخاضعة لرقابته المشاركين بالبرنامج التدريبي والتطبيقي الذي تناول موضوع (اجراءات لجان المناقصات والمزايدات)، حضر حفل التكريم سعادة السيد عبد العزيز محمد العمادي، نائب رئيس ديوان المحاسبة. نظم هذا البرنامج من قبل مركز التميز للتدريب والتطوير التابع لديوان المحاسبة على ثلاث مراحل، ابتداء من 26 يونيو إلى 15 يوليو 2019، وقد شملت المرحلة الأولى للبرنامج محاضرات نظرية وتطبيقية والمرحلة الثانية اجتماعات تطبيقية وأسلوب محاكاة لما يتم في اجتماعات لجان المناقصات والمرحلة الثالثة اختبار الكتروني لاجتياز البرنامج.
حيث ساهم البرنامج في إعداد وتأهيل المشاركين من موظفي الجهات الخاضعة لرقابة ديوان المحاسبة المتخصصين والمؤهلين علمياً وفنياً في مجال الرقابة على لجان المناقصات والمزايدات، ليكونوا قادرين على تطبيق القوانين واللوائح والاجراءات ذات العلاقة بطبيعة هذه الوظيفة.
ومكنت مخرجات البرنامج المشاركين من الإلمام بقانون تنظيم المناقصات والمزايدات لدولة قطر رقم (24) لسنة 2015، والالمام كذلك باللائحة التنفيذية لقانون تنظيم المناقصات والمزايدات لدولة قطر رقم (16) لسنة 2019، والصادر بالقانون رقم (24) لسنة 2015، هذا بالإضافة إلى فهم اخلاقيات العمل وتضارب المصالح بلجان المناقصات والمزايدات، وتطبيق شروط وضوابط اللجان، ومعرفة المعايير الخاصة بتسيير لجان المناقصات والمزايدات، والإلمام بطرق التعاقد واجراءاتها.
وقام في نهاية الحفل سعادة نائب رئيس الديوان بتكريم المشاركين الذين اجتازوا البرنامج من موظفي الجهات الخاضعة لرقابة الديوان.

ديوان المحاسبة يوقع اتفاقية منحة مع مبادرة الانتوساي للتنمية

شهد مؤتمر المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة (إنكوساي)، اليوم الخميس، توقيع اتفاقية منحة بين ديوان المحاسبة ومبادرة الإنتوساي للتنمية. وستخصص المنحة المقررة لتمويل برنامج دعم مسار عمل استقلالية الأجهزة العليا للرقابة وبرنامج شراكة النظراء المعجل لدعم الأجهزة العليا للرقابة العاملة في الأوضاع الهشة. وقّع الاتفاقية من جانب ديوان المحاسبة سعادة الشيخ بندر بن محمد بن سعود آل ثاني رئيس ديوان المحاسبة، ومن جانب مبادرة الإنتوساي للتنمية السيد اينار غوريسين مدير عام المبادرة.
وتأتي توقيع الاتفاقية في إطار حرص ديوان المحاسبة على دعم مبادرة الإنتوساي للتنمية ضمن جهودها الرامية إلى تعزيز مكانة الأجهزة العليا للرقابة من خلال الارتقاء باستقلاليتها ومهنيتها وتمكينها من مقوّمات القيام بأدوارها الأساسية في تعزيز الشفافية والنزاهة وحماية المال العام ببلدانها.
وقد أعرب سعادة الشيخ بندر بن محمد بن سعود آل ثاني عن أمله في أن تسهم المنحة المقدمة من قبل ديوان المحاسبة بدولة قطر في تعزيز استقلالية الأجهزة العليا للرقابة وتهيئة ظروف أفضل للأجهزة الموجودة ضمن بيئة معيقة تحول دون تأمين الأدوار الموكلة إليها.
كما أكد سعادته أن مبادرة الإنتوساي للتنمية كانت دوما شريكا استراتيجيا موثوقا به لأقاليم الإنتوساي في المجالات المتصلة بالأداء وبناء القدرات للأجهزة العليا للرقابة. وأضاف بأنه على ثقة تامة بالمستوى المهني لمبادرة الإنتوساي للتنمية لتحقيق النتائج المرجوة من البرامج المتفق بشأنها.
وبصفته الرئيس المقبل لمنظمة الأرابوساي، أكد سعادة الشيخ بندر بن محمد بن سعود آل ثاني رغبة ديوان المحاسبة بدولة قطر في العمل على زيادة تطوير الشراكة مع مبادرة الإنتوساي للتنمية ضمن المجالات المتصلة بالأداء وبناء القدرات للأجهزة العليا للرقابة سواء كان ذلك على الصعيد الإقليمي أو الدولي.
ومن جهته أعرب المدير العام لمبادرة الإنتوساي للتنمية عن تقديره لهذا التمويل وقال "يسعدني أن تحظى المبادرة بدعم من ديوان المحاسبة بدولة قطر والذي سيشغل منصب الرئيس المقبل للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة (الأرابوساي)، وإنه من المهم جدا أن تحصل مبادرة الإنتوساي للتنمية على الدعم من مجتمع الأجهزة العليا للرقابة ونحن نتطلع بهذه المناسبة إلى تعزيز التعاون مع ديوان المحاسبة بدولة قطر في نفس الوقت كرئيس مقبل لمنظمة الأرابوساي وكشريك مالي لمبادرة الإنتوساي للتنمية".
وقد شهد الحفل حضور العديد من الشخصيات المشاركة في المؤتمر من بينهم سعادة السيد فهد محمد العطية سفير دولة قطر بالاتحاد الروسي بالإضافة إلى رئيس المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (الأرابوساي) والنائب الأول وممثل عن الأمانة العامة للمنظمة.