جميع الأخبار

اختتام أعمال الجمعية العامة للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة

اختتمت اليوم أعمال الدورة الثالثة عشرة للجمعية العامة للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة، والتي استضافها ديوان المحاسبة بدولة قطر على مدى ثلاثة أيام، بمشاركة قيادات الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة في الدول العربية.

تم خلال الاجتماعات إعتماد التعديلات التي أدخلت على النظام الأساسي للمنظمة، كما اتخذت العديد من القرارات والتوصيات التي تهدف إلى الارتقاء بالعمل الرقابي في الوطن العربي، والرفع من أداء الأجهزة العليا للرقابة العربية الأعضاء بالمنظمة.
وأكد سعادة الشيخ بندر بن محمد بن سعود آل ثاني رئيس ديوان المحاسبة ورئيس المنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة، أن الدورة الثالثة عشرة خرجت بتوصيات وقرارات هامة تدعم جهود المنظمة في الارتقاء بأداء الأجهزة الرقابية العربية وتعزيز التعاون والتنسيق فيما بينها. وأضاف سعادة الرئيس أن ديوان المحاسبة بدولة قطر سيعمل خلال رئاسته للمنظمة على خلق الظروف المناسبة لتمكين المنظمة من تحقيق أهدافها، بالإضافة إلى طرح المشاريع والمبادرات
التي تساهم في تطوير الأجهزة العربية، وتشجيع التعاون الفني والمهني بين مختلف الأجهزة الأعضاء بالمنظمة.

SABCONF4Nov2

كما تم خلال اجتماع المجلس التنفيذي التاسع والخمسون انتخاب ديوان المحاسبة بدولة قطر لرئاسة لجنة المعايير المهنية
والرقابية، وديوان المحاسبة بدولة الكويت للجنة الرقابة على أهداف التنمية المستدامة، وجهاز الرقابة المالية والادارية للدولة بسلطنة عمان للجنة تنمية القدرات المؤسسية. واعتمدت الجمعية العامة إعلان الدوحة الذي تناول توصيات الندوة الفنية التي عقدت على هامش اجتماعات الجمعية العامة، وتناولت موضوع (مشاريع التطوير لدى الأجهزة العليا للرقابة)، والذي دعا إلى تبادل الخبرات والتجارب بين الأجهزة العليا للرقابة العربية في تنفيذ مشاريع التطوير.

ندوة علمية على هامش اجتماعات الجمعية العامة للمنظمة تدعو لاعتماد مشاريع التطوير بالأجهزة الرقابية العربية

نظمت اليوم ندوة علمية على هامش اجتماعات الجمعية العامة للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة، تناولت مشاريع التطوير لدى الأجهزة العليا للرقابة العربية، حيث ناقشت محاور الندوة مشاريع التطوير في المجال المؤسسي والتنظيمي، ومشاريع التطوير في المجال المهني.

وقدمت الفاضلة رنا الهاجري مدير مركز التميز للتدريب والتطوير بديوان المحاسبة، عرضاً تناول تجربة الديوان في مجال التطوير المؤسسي، مؤكدة أن الديوان عمل وفقاً لاستراتيجته الجديدة على تطوير البنية التحتية التكنولوجية، وتخطيط وتنمية الكادر البشري، وتطوير أسلوب العمل الاداري والمالي. واستعرض السيد حمد أحمد السليطي مساعد الرئيس للتدقيق والفحص المالي، والشيخ سلطان بن نايف آل ثاني مدير إدارة المخاطر والجودة، تجربة ديوان المحاسبة في مجال التطوير المهني، حيث تناول العرض تطوير وتحديث المنهجيات الرقابية واستعمال التكنولوجيا الحديثة في مجال الأعمال الرقابية.

واشتمل العرض على المهنجية العلمية التي اعتمدها الديوان في ضبط مشاريع التطوير القائمة على أساس تقييم الوضع الحالي وتطوير الحالة المستقبلية للديوان، وتشكيل فرق فرعية لكل مسار لمراجعة المنهجيات والبرامج والمعايير ذات الصلة، ولجان لمتابعة تنفيذ ومبادرات الخطة الاستراتيجية للديوان.

كما استعرضت عدد من الأجهزة الرقابية العربية تجاربها في مجال تطوير وتأهيل الإطار القانوني وتحسين مستوى الاستقلالية والارتقاء بأطر الحوكمة الداخلية للأجهزة الرقابية، ومراجعة المنهجيات الرقابية، وتطوير المعايير المهنية وكفاءة المراجعين والتطبيقات التكنولوجية في مجال العمل الرقابي.



افتتاح الدورة الثالثة عشرة للجمعية العامة للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة بحضور معالي رئيس مجلس الوزراء

برعاية وحضور معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة ال ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، انطلقت اليوم الثلاثاء 12 نوفمبر في فندق شيراتون الدوحة أعمال اجتماعات الدورة الثالثة عشر للجمعية العامة للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة. وقد تولى ديوان المحاسبة بدولة قطر رئاسة المنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة للفترة 2019-2022. 
SABConfSHKBSpeech2

وأكد سعادة الشيخ بندر بن محمد بن سعود آل ثاني رئيس ديوان المحاسبة أن انعقاد الجمعية العامة للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة، مناسبة للوقوف على ماتحقق من إنجازات لفائدة الأجهزة العليا للرقابة الأعضاء ضمن المجالات المتصلة ببناء قدراتها خلال السنوات الثلاث الماضية.

SABConfAllpics

وأضاف سعادته أن الاهتمام الدولي المتزايد بأهمية الأدوار التي تؤديها الأجهزة العليا للرقابة ضمن المجالات ذات العلاقة بتعزيز المساءلة والشفافية والنزاهة وحماية المال العام، وإرساء الثقة في المؤسسات العامة وسيادة القانون، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة ينبع من المكانة المحورية التي تحظى بها هذه الأجهزة ضمن النسيج المؤسسي للدول، مؤكدا عزم ديوان المحاسبة بدولة قطر خلال رئاسته للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة، على اعتماد المشاريع والمبادرات التطويرية التي تسهم في تدعيم المكاسب التي تحققت بأداء المنظمة، وذلك من منطلق ايماننا بأهمية قيمة ثقافة الإصلاح والتطوير.

ديوان المحاسبة يوقع اتفاقية منحة للمساهمة في تعزيز أداء الأجهزة العليا للرقابة بالمنظمة العربية

وقع ديوان المحاسبة بدولة قطر اليوم اتفاقية منحة مع مبادرة الإنتوساي للتنمية، وذلك على هامش أعمال اجتماعات الدورة الثالثة عشرة للجمعية العامة للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (الارابوساي)، والتي انطلقت أعمالها اليوم بفندق شيراتون الدوحة. وقع الاتفاقية من جانب ديوان المحاسبة سعادة الشيخ بندر بن محمد بن سعود آل ثاني رئيس ديوان المحاسبة، ومن جانب مبادرة الإنتوساي للتنمية السيد اينار غوريسين مدير عام المبادرة. وبموجب الاتفاقية ستخصص المنحة المقررة لتمويل الدعم لاستخدام إطار قياس أداء الأجهزة العليا للرقابة، ومبادرة تعزيز قدرات التعلم الإلكتروني، للمساهمة في تعزيز أداء الأجهزة الأعضاء بالمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة. يأتي توقيع الاتفاقية في إطار حرص ديوان المحاسبة على مساعدة الأجهزة الأعضاء بالمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (الأرابوساي)، على قياس أداءها وفقاً لمعايير الإنتوساي والممارسات الدولية الجيدة كأساس لتحسين الأداء. 



رئيس ديوان المحاسبة يفتتح اجتماع المجلس التنفيذي الثامن والخمسين للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة

انطلقت اليوم الأحد، أعمال الاجتماع الثامن والخمسين للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (ارابوساي)، والذي يستضيفه ديوان المحاسبة على مدى يومين بفندق شيراتون الدوحة، بمشاركة رؤساء الأجهزة بالدول الأعضاء في المجلس التنفيذي للمنظمة. وأكد سعادة الشيخ بندر بن محمد بن سعود آل ثاني رئيس ديوان المحاسبة خلال كلمته إلى أن اجتماعات المجلس التنفيذي والجمعية العامة للمنظمة تعد فرصة هامة من أجل الوقوف على ما تحقق من إنجازات وتحديد التوجهات المستقبلية لعمل المنظمة وآفاق تطويرها والنهوض بها. وأضاف سعادته أن التحديات الكبيرة التي تشهدها الساحة الدولية ضمن المجالات المتصلة بعمل الأجهزة العليا للرقابة، تتطلب العمل على تطوير أساليب ومنهجيات وتقنيات العمل لمواجهة هذه التحديات ومواكبة أحدث التطورات في مجال العمل الرقابي، مؤكدا أن ديوان المحاسبة بدولة قطر ملتزم ببذل كل الجهود اللازمة من أجل الارتقاء بقدرات المنظمة، وبما يسهم في تحقيق أهدافها.